منتدى المتحابون فى الله


السلام عليكم ،, ضيفنا العزيز، مرحباً بك على صفحات المنتدى.نرجو التسجيل او الدخول

جدّد نيتك .. ولا تجعل المنتدى يشغلك عن إقامة الصلاة في وقتها
وتذكر قول الله تعالى (مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)

منتدى المتحابون فى الله


 
الرئيسيةس .و .جاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أخى انت حراًُ
الأربعاء يناير 22, 2014 11:32 pm من طرف بسمات دامعه

» أستغفروا لى
الإثنين أغسطس 12, 2013 11:21 pm من طرف بسمات دامعه

» علم النساء
الجمعة ديسمبر 14, 2012 8:16 pm من طرف سداوي

» خسااااره جدا
الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 7:11 pm من طرف بسمات دامعه

» منورين القاعه
الأربعاء يناير 25, 2012 12:38 am من طرف ام روان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 سؤال وجواب ف المقاطعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنه الخلد
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
العمر : 38
الموقع : فى بيتى وسط اولادى

مُساهمةموضوع: سؤال وجواب ف المقاطعه   السبت مايو 01, 2010 7:59 pm

مقاطعة بضائع الكفار المحاربين
هل من العادة إباحة التعامل مع اليهود ، أو شركات يملكها اليهود أو مساهمين يهود ، أو شركات لها فروع في إسرائيل ، إلخ. ؟
مؤخرا ً كثير من المسلمين يقولون إنه حرام التعامل مع اليهود على الإطلاق . لحسب معلوماتي المحدودة، حتى عندما قاتل المسلمون اليهود في عهد النبيّ صلى الله عليه وسلم ، لم يمنع التعامل معهم ، وعندما توفي كان درعه مرهوناً عند يهودي على دَيْن . الرجاء إعلامنا بالموقف الصحيح لهذه القضية .

الحمد لله

أولاً : الأصل هو جواز التعامل بالبيع والشراء مع اليهود وغيرهم ، لما ثبت من تعامل النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه مع يهود المدينة بالبيع والشراء والقرض والرهن وغير ذلك من المعاملات المباحة في ديننا.

وهؤلاء اليهود الذين تعامل معهم النبي صلى الله عليه وسلم كانوا من أهل العهد ، ومن نقض العهد منهم فقد قُتِلَ أو أُخرِجَ ، أو تُرِكَ لمصلحة .

على أنه قد ثبت ما يدل على جواز البيع والشراء مع الكفار المحاربين .

قال الإمام البخاري رحمه الله :

بَاب الشِّرَاءِ وَالْبَيْعِ مَعَ الْمُشْرِكِينَ وَأَهْلِ الْحَرْبِ .

ثم روى (2216) عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ جَاءَ رَجُلٌ مُشْرِكٌ بِغَنَمٍ يَسُوقُهَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بَيْعًا أَمْ عَطِيَّةً أَوْ قَالَ أَمْ هِبَةً ؟ قَالَ : لا ، بَلْ بَيْعٌ ، فَاشْتَرَى مِنْهُ شَاةً .

وقال النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم (11/41) :

وقد أجمع المسلمون على جواز معاملة أهل الذِّمَّة ، وغيرهم من الكفَّار إذا لم يتحقَّق تحريم ما معه، لكن لا يجوز للمسلم أن يبيع أهل الحرب سلاحاً وآلة حرب ، ولا ما يستعينون به في إقامة دينهم . . . اهـ .

وقَالَ اِبْنُ بَطَّالٍ : مُعَامَلَةُ الْكُفَّارِ جَائِزَةٌ , إِلا بَيْعَ مَا يَسْتَعِينُ بِهِ أَهْلُ الْحَرْبِ عَلَى الْمُسْلِمِينَ اهـ .

ونقل في " المجموع" (9/432) الإجماع على تحريم بيع السلاح لأهل الحرب .

والحكمة من ذلك واضحة ، وهي أن هذا السلاح يقاتلون به المسلمين .

ثانياً : لا شك في مشروعية جهاد أعداء الله المحاربين من اليهود وغيرهم ، بالنفس والمال ، ويدخل في ذلك كل وسيلة تضعف اقتصادهم وتلحق الضرر بهم ، فإن المال هو عصب الحروب في القديم والحديث .

وينبغي على المسلمين عموما التعاون على البر والتقوى ومساعدة المسلمين في كل مكان بما يكفل لهم ظهورهم وتمكينهم في البلاد وإظهارهم شعائر الدين ، وعملهم بتعاليم الإسلام وتطبيقهم للأحكام الشرعية وإقامة الحدود ، وبما يكون سببا في نصرهم على القوم الكافرين من اليهود والنصارى وغيرهم ، فيبذل جهده في جهاد أعداء الله بكل ما يستطيعه، وقد قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (جَاهِدُوا الْمُشْرِكِينَ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَأَلْسِنَتِكُمْ ) . رواه أبو داود (2504) صححه الألباني في صحيح أبي داود .

فعلى المسلمين أن يساعدوا المجاهدين بكل ما يستطيعونه ، وبذل كل الإمكانيات التي يكون فيها تقوية للإسلام والمسلمين ، وعليهم أيضاً جهاد الكفار بما يستطيعونه من القدرة ، وعمل كل ما فيه إضعاف للكفار أعداء الدين ، فلا يستعملونهم كعمال بالأجرة كُتَّاباً أو محاسبين أو مهندسين أو خُداما بأي نوع من الخدمة التي فيها إقرار لهم وتمكين لهم بحيث يجمعون أموال المسلمين ويحاربونهم بها .

والحاصل :

أن من قاطع بضائع الكفار المحاربين وقصد بذلك إظهار عدم موالاتهم ، وإضعاف اقتصادهم ، فهو مثاب مأجور إن شاء الله تعالى على هذا القصد الحسن .

ومن تعامل معهم متمسكاً بالأصل وهو جواز التعامل مع الكفار – لاسيما بشراء ما يحتاج إليه – فلا حرج عليه إن شاء الله تعالى ، ولا يكون ذلك قدحاً في أصل الولاء والبراء في الإسلام .

وقد سئلت اللجنة الدائمة : ما حكم ترك المسلمين التعاون بينهم بأن لا يرضى ولا يحب أن يشتري من المسلمين ، ويرغب في الشراء من الكفار ، هل هذا حلال أم حرام ؟

فأجابت :

الأصل جواز شراء المسلم ما يحتاجه مما أحل الله له من المسلم أو من الكافر ، وقد اشترى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من اليهود ، لكن إذا كان عدول المسلم عن الشراء من أخيه المسلم من غير سبب من غش ورفع أسعار ورداءة سلعة إلى محبة الشراء من كافر والرغبة في ذلك وإيثاره على المسلم دون مبرر فهذا حرام لما فيه من موالاة الكفار ورضاء عنهم ومحبة لهم ، ولما فيه من النقص على تجار المسلمين وكساد سلعهم ، وعدم رواجها إذا اتخذ المسلم ذلك عادة له ، وأما إن كانت هناك دواع للعدول من نحو ما تقدم فعليه أن ينصح لأخيه المسلم بترك ما يصرفه عنه من العيوب ، فإن انتصح فالحمد لله ، وإلا عدل إلى غيره ، ولو إلى كافر يحسن تبادل المنافع ويصدق في معاملته " اهـ . "فتاوى اللجنة الدائمة" (13/18) .

والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنه الخلد
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
العمر : 38
الموقع : فى بيتى وسط اولادى

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب ف المقاطعه   السبت مايو 01, 2010 8:17 pm

اقتباس :
ولا يكون ذلك قدحاً في أصل الولاء والبراء في الإسلام .

يعنى باختصار اثناء دعوتى للمقاطعه اذا وجدت من لا يقاطع لا اتهمه بالفسق والكفر وخصوصا ان معظم السلع فى بلدنا يا اما من عدو مباشر او عدو غير مباشر يعنى ممكن جدا تلاقى سلعه مكتوب عليها صنع فى مصر وتلاقى اسهم اجنبيه موجودة فيها - انا عن نفسى مقتنعه ان المقاطعه عشان تكون فعاله لازم تكون من الحكومة نفسها وخصوصا ان القمح نفسه امريكى - مع العلم ان انا مقاطعه بنسبة 80 % - انا فى مرة قابلت موجهة لغة عربيه وهى شايله كيس ايريال وكلمتها عن المقاطعه قالت لى باختصار هاتى البديل المحترم وانا اقاطع لكن متعجزونيش ببدائل سيئة - وللعلم هى سيدة فاضلة جدا وملتزمة جدا جدا - وف الاول اعترضت بينى وبين نفسى ولما قرات ف المقاطعه والمنتجات والبدائل اكتشفت فروق كبيرة جدا ف السلع وطبعا انا لا ادعو الى عدم المقاطعه ولكن انا بس بحاول اثبت انه جهاد وليس حرام لمن لا ينفذه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
honeybee
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
تاريخ التسجيل : 07/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب ف المقاطعه   الأحد مايو 02, 2010 4:04 am

ايوه يا جنه بس احنا مش بنقاطع مش بس لانهم يهود ده لاسباب تانيه كتيره زى مثلا ان عايزين ناثر على اقتصادهم ونضعفه ولو بنسبه قليله
ثانيا علشان نبين موقفنا ضدهم وضد سياستهم مع الفلسطينيين ما نبانش ان العرب سلبيين مش كفايه الحكومات مقلله من كرامتنا قدام الغرب ومش راضيه تاخد موقف على الاقل تمنع البترول ولا الغاز الطبيعى اللى مش عارفين نوقفه وهكذا
ثالثا علشان نظهر مدى تماسك العرب ضدهم وبالتالى نهددهم او نخوفهم

اما بالنسبه لان ما فيش بدائل محترمه لا فيه بدائل متقاربه جدا واقدر ادى امثله لكل المنتجات تقريبا زى البرسيل مكان الايريال وشويبس مكان البيبسى وهكذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمات دامعه
مشرف
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 30/06/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب ف المقاطعه   الأحد مايو 02, 2010 7:23 pm

السلام عليكم \ الاول هرد على اختنا جنه
اولا اثناء دعوتى للمقاطعه اذا وجدت من لا يقاطع لا اتهمه بالفسق والكفر
طبعا يااستاذه جنه ده صح احنا عمرنا ما بنكفر او نقول انه فاسق او كافر
وبالنسبه لموضع البدائل زى ما قالت اختنا هنى ان فعلا فى بدائل كتير واعتقد انها على قدر مقارب اوووى من منتجات ( اليهود) ويعنى يااستاذه جنه مش كل حاجه فى حياتنا بقت تماااااام عشان هنيجى عند منتجات المقاطعه ونتمسك واعتقد هى المقاطعه شى بيسط جدا ممكن نقدمه اعتقد انه مش لأخونا اعتقد للدين وانا على علم ان حضرتك من المقاطعين ويكفيكى طبعا فى البدائل مثلا يعنى روتييييييييييييييتو مكان شيبسى Very Happy ( دعايه) طيب هسال حضرتك حاجه فلنتخيل ان ما فيش اريل ولا بيبسى ولا ............. كنا هنعمل ايه مش كنا هندور على البدائل
اهم حاجه بقى فى الموضوع ده النيه والعزم واحساسك انك بتعمل حاجه لنصر المستضعفين من المسلمين وتحس انك بتهتم لاامر المسلمين لانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنه الخلد
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
العمر : 38
الموقع : فى بيتى وسط اولادى

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب ف المقاطعه   الإثنين مايو 03, 2010 4:53 am

يا جماعه افهمونى انا مش ضد المقاطعه انا بس عاوزة اوصل لكم معلومة ناس مش عارفاها من المتشددين -ان غير المقاطع مسلم موحد بالله ولا ينتقص من دينه لكن طبعا الجهاد ف المقاطعه ييؤجر عليه وانا عن نفسى عمر ما دخل بيتى الايريال ولا اى من منتجات اليهود ولكن ممكن اتعزم على حاجة ساقعة وبصراحه بشربها مش معقولة صاحب البيت بيكرمك وانت تقوله ايه انت مش مقاطع ولا ايه؟
وتبدا تحسسه انه اقل منك دينا - وسبب الموضوع ده ان احنا كنا ف اجتماع ف المدرسة بنكرم فيه ادارى خرج بالمعاش وطبعا كان فى ساقع اتوزع لزوم الاحتفال والناس انقسمت ما بين مؤيد ومعارض واعتبروا ان كل واحد شرب الحاجة الساقعة فاسق - فقرات ف الموضوع مش اكتر - بس انا ليا سؤال حقيقى هى شيبسى مقاطعه ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
honeybee
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
تاريخ التسجيل : 07/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب ف المقاطعه   الخميس مايو 06, 2010 4:30 am

لا شيبسى مش مقاطعه انا كنت بشوف المصنع بتاعه على الطريق الصحراوى وانا راجعه من اسيوط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمود
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب ف المقاطعه   الخميس مايو 06, 2010 3:27 pm

المقاطعة مش فرض ولا واجبة ولكنها مستحبة وقد ورد عن رسولنا الكريم عن تعامله مع المشركين واليهود....والمقاطعة هي وسيلة للضغط اقتصادياع الاعداء....فمثلا لو سياسة بلد معين ضد مصلحة المسلمين فيتم استخدام هذه الوسيلة للتأثير مثلا ع تجار هذه البلد ليقوموا هم بدورهم بالضغط ع حكومتهم خوفا ع مصالحهم....ولتوصيل رسالة وهي ان المسلمين والعرب مستهلكين وعملاء عند تجار هذه الدول ولابد من ارضاء عملائهم لانهم لو توقفوا عن الاستهلاك ستحدث خسارة كبيرة

وبالتالي المقاطعة من لم يلتزم بيها يظل مسلم مؤمن لا تشوبه شائبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال وجواب ف المقاطعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المتحابون فى الله ::  اسلامنا  :: حياتى كلها لله-
انتقل الى: